كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 9)

• عن عبد الله بن مسعود، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادةُ أحدهم يمينَه ويمينُه شهادَته".
قال إبراهيم: "وكانوا يضربوننا على الشهادة والعهد".
متفق عليه: رواه البخاري في الشهادات (٢٦٥٢)، ومسلم في فضائل الصحابة (٢٥٣٣ - ٢١٠) كلاهما من حديث منصور، عن إبراهيم بن يزيد، عن عبيدة السلماني، عن عبد الله قال: فذكره.
وهذا لفظ البخاري، ولفظ مسلم نحوه، وفيه: "خير أمتي القرن الذي يلوني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم".
ورواه من وجه آخر (٢١١) عن منصور، عن إبراهيم به، بلفظ: "سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي الناس خير؟ قال: "قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ... "، وفي آخره قال إبراهيم: وكانوا ينهوننا ونحن غلمان عن العهد والشهادات" وهذا اللفظ أقرب للفظ البخاري.
ثم رواه مسلم (٢١٢) من وجه آخر عن ابن عون، عن إبراهيم به، بلفظ: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"، فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال: "ثم يتخلف من بعدهم خلف ... "، فذكر باقي الحديث.

• عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "بُعِثْت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا، حتى كنت من القرن الذي كنت منه".
صحيح: رواه البخاري في المناقب (٣٥٥٧) عن قتيبة بن سعيد، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن، عن عمرو، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة فذكره.

• عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خير أمتي القرن الذين بُعِثْتُ فيهم، ثم الذين يلونهم"، والله أعلم أذكر الثالث أم لا، قال: "ثم يخلف قوم يحبون السمانة، يَشهدون قبل أن يُستشهدوا".
صحيح: رواه مسلم في فضائل الصحابة (٢٥٣٤) من طرق عن أبي بشر، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة فذكره.
وفي لفظ له: "قال أبو هريرة: فلا أدري مرتين أو ثلاثة".

• عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآني وصاحبني، والله! لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأى من رآني، وصاحب من صاحبني، والله! لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأى من رأى من رآني، وصاحب من صاحب من صاحبني".
حسن: رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (١٢/ ١٧٨)، ومن طريقه ابن أبي عاصم في السنة (١٥٢٢)،

الصفحة 7