كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 9)

النار أن تدخلوها، وحالت بينكم وبين الجنة خطاياكم، فادخلوا بمغفرتي ورحمتي» (¬١). (٦/ ٤٠٤)

٢٧٧٤٠ - عن عبد الرحمن المزني، قال: سُئِل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عن أصحاب الأعراف. فقال: «هم قومٌ قُتِلوا في سبيل الله في معصية آبائهم، فمنعهم من النار قتلُهم في سبيل الله، ومنعهم من الجنة معصيةُ آبائهم» (¬٢). (٦/ ٤٠٥)

٢٧٧٤١ - عن أبي سعيد الخدري، قال: سُئِل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أصحاب الأعراف. فقال: «هم رِجالٌ قُتِلوا في سبيل الله وهم عُصاةٌ لآبائهم، فمنعتهم الشهادةُ أن يدخلوا النار، ومنعتهم المعصيةُ أن يدخلوا الجنة، وهم على سُور بين الجنة والنار، حتى تذبل لحومُهم وشحومُهم، حتى يفرغ اللهُ من حساب الخلائق، فإذا فرغ من حساب خلقه فلم يبق غيرهم تغَمَّدهم منه برحمة، فأدخلهم الجنة برحمته» (¬٣). (٦/ ٤٠٦)

٢٧٧٤٢ - عن أبي هريرة، قال: سُئِل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أصحاب الأعراف. قال: «هم قومٌ قُتِلوا في سبيل الله وهُم لآبائهم عاصون، فمُنِعوا الجنةَ بمعصيتهم آبائهم، ومُنِعوا النار بقتلهم في سبيل الله» (¬٤). (٦/ ٤٠٦)

٢٧٧٤٣ - عن عبد الله بن مالك الهلالي، عن أبيه: قال قائلٌ: يا رسول الله، ما
---------------
(¬١) أخرجه ابن البختري في مصنفاته ص ١٦٠ - ١٦١ (١٠٩)، والبيهقي في البعث والنشور ص ١٠٦ (١٠٣).
قال البيهقي: «وروي فيه حديثان مرفوعان في إسنادهم ضعف».
(¬٢) أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق ص ١٢٠ (٢٤٢)، والبيهقي في البعث والنشور ص ١٠٦ (١٠٤، ١٠٥)، ومجاهد في تفسيره ص ٣٣٧، وسعيد بن منصور في التفسير من سننه ٥/ ١٤٣ - ١٤٤ (٩٥٤)، وابن جرير ١٠/ ٢١٨ - ٢١٩، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٨٤ (٨٤٩٨).
في إسناده أبو معشر، قال البيهقي: «وأبو معشر نجيح المزني هذا ضعيف». وقال الألباني في الضعيفة ٦/ ٣٠٧ (٢٧٩١): «منكر».
(¬٣) أخرجه الطبراني في الأوسط ٣/ ٢٤٩ (٣٠٥٣)، ٥/ ٥١ (٤٦٤٤).
قال الهيثمي في المجمع ٧/ ٢٣ (١١٠١٣): «رواه الطبراني في الصغير، والأوسط، وفيه محمد بن مخلد الرعيني، وهو ضعيف». وقال السيوطي: «بسند ضعيف». وقال الألباني في الضعيفة ١٣/ ٦٨ (٦٠٣١): «ضعيف جِدًّا».
(¬٤) أخرجه الحارث في مسنده ٢/ ٧٢٣ (٧١٤)، من طريق الواقدي، عن إبراهيم بن جعفر، عن الزهري، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة به.
إسناده ضعيف جِدًّا، فيه الواقدي، وهو متروك، وبه ضعَّفه البوصيري في إتحاف الخيرة ٦/ ٢١٠.
وأخرجه البيهقي في البعث والنشور ص ١٠٧ (١٠٧)، من طريق الواقدي أبي معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة به.
إسناده ضعيف؛ فيه أبو معشر، قال عنه البيهقي: «وأبو معشر نجيح المزني هذا ضعيف».

الصفحة 129