كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 9)

أصحابُ الأعراف؟ قال: «قومٌ خرجوا في سبيل الله بغير إذن آبائهم، فاستُشْهِدوا، فمنعتهم الشهادةُ أن يدخلوا النار، ومنعتهم معصيةُ آبائهم أن يدخلوا الجنة، فهم آخرُ مَن يدخل الجنةَ» (¬١). (٦/ ٤٠٧)

٢٧٧٤٤ - عن عبد الله بن عباس، أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «أصحاب الأعراف قومٌ خرجوا غُزاةً في سبيل الله، وآباؤُهم وأمهاتُهم ساخطون عليهم، وخرجوا من عندهم بغير إذنهم، فأُوقِفوا عن النار بشهادتهم، وعن الجنة بمعصيتهم آباءهم» (¬٢). (٦/ ٤٠٧)

٢٧٧٤٥ - عن رجل من مُزَيْنَة -من طريق محمد بن المنكدر- أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سُئِل عن أصحاب الأعراف. فقال: «إنّهم قومٌ خرجوا عُصاةً بغير إذن آبائهم، فقُتِلوا في سبيل الله» (¬٣). (٦/ ٤٠٧)

٢٧٧٤٦ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إنّ مُؤمني الجنِّ لهم ثوابٌ، وعليهم عقابٌ». فسألناه عن ثوابهم، فقال: «على الأعراف، وليسوا في الجنة مع أمة محمدٍ». فسألناه: وما الأعرافُ؟ قال: «حائطُ الجنة، تجري فيه الأنهار، وتنبتُ فيه الأشجارُ والثمار» (¬٤). (٦/ ٤٠٧)

٢٧٧٤٧ - عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ أُحُدًا جبلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّه، وإنّه يوم القيامة يمثل بين الجنة والنار، يحبس عليه أقوامٌ يعرِفون كُلًّا بسيماهم، هم -إن شاء الله- من أهل الجنة» (¬٥). (ز)

٢٧٧٤٨ - عن يحيى بن شبل: أنّ رجلًا من بني النَّضير، أخبره عن رجل من بني
---------------
(¬١) أخرجه الحارث في مسنده ٢/ ٧٢٢ (٧١٣)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة ٥/ ٢٤٨٣ (٦٠٤٢).
قال البوصيري في إتحاف الخيرة عن إسناد الحارث ٦/ ٢١٠ (٥٠٧٣): «هذا إسناد فيه محمد بن عمر الواقدي، وهو ضعيف».
(¬٢) عزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
(¬٣) أخرجه ابن مردويه -كما في تفسير ابن كثير ٣/ ٤١٨ - . وأورده ابن أبي زمنين ٢/ ١٢. وقد ذكر ابن كثير إسناده، فقال: عن سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، عن محمد بن المنكدر، عن رجل من مزينة به.
فيه سعيد بن سلمة بن أبي الحسام، قال عنه ابن حجر في التقريب (٢٣٢٦): «صدوق صحيح الكتاب، يُخْطِئ من حفظه». فإن حدّث من كتابه فسنده صحيح.
(¬٤) أخرجه البيهقي في البعث والنشور ص ١٠٧ (١٠٨)، وابن عساكر في تاريخه ٦٣/ ٢٩٨ - ٢٩٩ (٨٠٥٠) ترجمة الوليد بن موسى.
قال الذهبي في تذكرة الحفاظ ٣/ ١٤٨ (٩٤٨) ترجمة ابن أبي نصر الطوسي: «هذا حديث مُنكَرٌ جدًّا». وقال الألباني في الضعيفة ١٣/ ٢٥٧ (٦١١٣): «موضوع».
(¬٥) أخرجه يحيى بن سلام -كما في تفسير ابن أبي زمنين ٢/ ١٢٥ - .

الصفحة 130