كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 9)

الدنيا؟ فيقولون: على شهادة أن لا إله إلا الله. قال لهم ربُّهم: لا أُوليكم غيري، إنّ حسناتكم جوَّزت بكم النار، وقصرت بكم خطاياكم عن الجنة (¬١). (٦/ ٤٠٩)

٢٧٧٧٠ - عن أبي مجلز لاحق بن حميد -من طريق سليمان التيمي- قال: الأعراف: مكانٌ مُرْتَفِع، عليه رجالٌ من الملائكة يعرفون أهل الجنة بسيماهم، وأهل النار بسيماهم، وهذا قبل أن يدخل أهل الجنة الجنة، {ونادوا أصحاب الجنة} قال: أصحابُ الأعراف ينادون أصحاب الجنة: {أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون} في دخلوها. قيل: يا أبا مِجْلَز، اللهُ يقول: {رجالٌ}. وأنت تقولُ: الملائكة! قال: إنهم ذكورٌ ليسوا بإناث (¬٢) [٢٥٢٢]. (٦/ ٤٠٨)

٢٧٧٧١ - عن الحسن البصري -من طريق قتادة- قال: أصحابُ الأعراف قومٌ كان فيهم عجبٌ =

٢٧٧٧٢ - قال قتادة: وقال مسلم بن يسارٍ: هم قومٌ كان عليهم دَيْنٌ (¬٣). (٦/ ٤٠٨)

٢٧٧٧٣ - قال الحسن البصري: هم أهل الفضل من المؤمنين، عَلَوْا على الأعراف، فيَطَّلعون على أهل الجنة وأهل النار جميعًا، ويُطالِعون أحوال الفريقين (¬٤). (ز)
---------------
[٢٥٢٢] ذكر ابنُ عطية (٣/ ٥٧٠) قول أبي مجلز، ثم عَلَّق عليه قائلًا: «وقد سمّى الله رجالًا في الجن».
وانتَقَدَه ابنُ جرير (١٠/ ٢٢١ بتصرف) مستندًا إلى اللغة، فقال: «وهذا قولٌ لا معنى له؛ لأنّ المتعارف بين أهل لسان العرب أنّ الرجال اسم يجمع ذكور بني آدم دون إناثهم، ودون سائر الخلق غيرهم».
وانتقده كذلك ابنُ القيم (١/ ٣٩٤)، فقال: «وقوله تعالى: {وعلى الأعراف رجال} صريحٌ في أنّهم من بني آدم، وليسوا من الملائكة».
وكذا انتَقَده ابنُ كثير (٣/ ٤٢١) لدلالة السياق، فقال: «وهذا صحيح إلى أبي مجلز لاحق بن حميد أحد التابعين، وهو غريب من قوله، وخلاف الظاهر من السياق».
_________
(¬١) عزاه السيوطي إلى أبي الشيخ.
(¬٢) أخرجه سعيدُ بن منصور (٩٥٨ - تفسير)، وابن جرير ١٠/ ٢١٩ - ٢٢١،، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٨٦ (٨٥٠٧)، وابن الأنباري في كتاب الأضداد ص ٣٦٩، والبيهقي في البعث (١٢١). وعزاه السيوطي إلى عَبد بن حُمَيد، وابن المنذر، وأبي الشيخ.
(¬٣) أخرجه ابن أبي حاتم ٥/ ١٤٨٦ (٨٥٠٤، ٨٥٠٨). وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وأبي الشيخ.
(¬٤) تفسير البغوي ٣/ ٢٣٣.

الصفحة 136