كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 9)

وأشباههم، فيقول أصحاب الأعراف لأولئك الكفار: {أهؤلاء الذين أقسمتم} (¬١). (ز)

٢٧٨١٩ - قال مقاتل بن سليمان: {ونادى أصحاب الأعراف رجالا} هم في النار {يعرفونهم بسيماهم} يعني: بسواد الوجوه من القادة والكبراء، {قالوا ما أغنى عنكم جمعكم} في الدنيا، {وما كنتم تستكبرون} يعني: وما أغنى عنكم ما كنتم تستكبرون عن الإيمان (¬٢). (ز)

٢٧٨٢٠ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- في قوله: {ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم} قال: رجال عظماء من أهل الدنيا. قال: فبهذه الصفة عَرَف أهلُ الأعراف أهلَ الجنة من أهل النار، وإنما ذكر هذا حين يذهب رئيس أهل الخير ورئيس أهل الشر يوم القيامة، {ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون} قال: عن أهل طاعة الله (¬٣). (ز)


{أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (٤٩)}
٢٧٨٢١ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عطية العوفي-: قال الله لأهل التَّكَبُّر: {أهؤلاءِ الذينَ أقسمتمْ لا ينالهُمُ الله برحمةٍ} يعني: أصحاب الأعراف، {ادخلوا الجنَّة لا خوفٌ عليكم ولا أنتُم تحزنونَ} (¬٤) [٢٥٢٨]. (٦/ ٤١١)

٢٧٨٢٢ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {وعلى الأعرافِ} قال:
---------------
[٢٥٢٨] وجَّه ابنُ جرير (١٠/ ٢٣٤) معنى الآية على قول ابن عباس، فقال: «فتأويلُ الكلام على هذا التأويل الذي ذكرنا عن عبد الله بن عباس، ومَن ذكرنا قوله فيه: قال اللهُ لأهل التكبر عن الإقرار بوحدانية الله والإذعان لطاعته وطاعة رسله الجامعين في الدنيا الأموال مكاثرة ورياء: أيها الجبابرة الذين كانوا في الدنيا، أهؤلاء الضعفاء الذين كنتم في الدنيا أقسمتم لا ينالهم الله برحمة؟ قال: قد غفرتُ لهم، ورحمتهم بفضلي ورحمتي، ادخلوا -يا أصحاب الأعراف- الجنة، لا خوف عليكم بعدها من عقوبة تُعاقَبون بها على ما سلف منكم في الدنيا من الآثام والإجرام، ولا أنتم تحزنون على شيء فاتكم في دنياكم».
_________
(¬١) تفسير الثعلبي ٤/ ٢٣٧، وتفسير البغوي ٣/ ٢٣٣.
(¬٢) تفسير مقاتل بن سليمان ٢/ ٣٩.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٠/ ٢٣٠، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٨٩ مقتصرًا على آخر الآية.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ١٠/ ٢٣١، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٨٩.

الصفحة 145