كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 9)

٢٧٤٥٩ - عن ابن عمر، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إذا صلّى أحدُكم فلْيَلْبس ثوبَيه؛ فإنّ الله - عز وجل - أحقُّ مَن تُزُيِّن له، فإن لم يكن له ثوبان فلْيَأْتَزِرْ إذا صلّى، ولا يشْتمِل أحدُكم في صلاتِه اشتمال اليهود» (¬١). (٦/ ٣٦٦)

٢٧٤٦٠ - عن عليِّ بن أبي طالب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «زَينُ الصلاةِ الحِذاءُ» (¬٢). (٦/ ٣٦٥)

٢٧٤٦١ - عن أبي هريرة، أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يُصَلِّيَنَّ أحدُكم في الثوب الواحد، ليس على عاتقه منه شيءٌ» (¬٣). (٦/ ٣٦٧)

٢٧٤٦٢ - عن بُرَيْدَة، قال: نهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أن يُصَلِّي الرجلُ في لِحافٍ لا يَتَوَشَّح به، ونهى أن يُصَلِّي الرجلُ في سراويلَ وليس عليه رداءٌ (¬٤). (٦/ ٣٦٧)
---------------
(¬١) أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ١/ ٣٧٧ - ٣٧٨ (٢٢١٨)، والطبراني في الأوسط ٩/ ١٤٤ - ١٤٥ (٩٣٦٨).
قال ابن القطان الفاسي في بيان الوهم والإيهام ٥/ ٢٨٣: «وهذا الحديث أعرف له طريقًا جيِّدًا». وقال النووي في المجموع ٣/ ١٧٥: «إسناده صحيح». والهيثمي في المجمع ٢/ ٥١ (٢٢٢٧): «رواه الطبراني في الكبير، وإسناده حسن». وقال الألباني في الصحيحة ٣/ ٣٥٦ (١٣٦٩): «وهذا إسناد صحيح، على شرط الشيخين».
(¬٢) أخرجه أبو يعلي ١/ ٤٠٥ (٥٣٢)، وتمّام في فوائده ١/ ٣٤٥ (٨٨٥).
قال الهيثمي في المجمع ٢/ ٥٤ (٢٢٤٤): «رواه أبو يعلى، وفيه محمد بن الحجاج اللخمي، وهو كذاب». وقال المناوي في فيض القدير ٤/ ٦٨: «قال الحافظ العراقي في شرح الترمذي: هذا ليس له أصل عن عبد الملك، وهو مِمّا وضعه محمد بن الحجاج». وقال السيوطي: «بسند ضعيف». وقال الألباني في الضعيفة ٢/ ١٣٢ (٦٨٩): «موضوع».وقد أورد السيوطي ٦/ ٣٦٤ - ٣٦٦ آثارًا أخرى عن فضل الصلاة في النعال.
(¬٣) أخرجه البخاري ١/ ٨١ (٣٥٩)، ومسلم ١/ ٣٦٨ (٥١٦).
(¬٤) أخرجه أبو داود ١/ ٤٧٤ (٦٣٦)، والحاكم ١/ ٣٧٩ (٩١٤).
قال الحاكم: «هذا حديث صحيح، على شرط الشيخين، ولم يخرجاه». وقال الرباعي في فتح الغفار ١/ ٤٢١ - ٤٢٢ (١٣٢١): «أخرجه أبو داود بإسناد فيه أبو تمُيلْة يحيى بن واضح الأنصاري، وعبد الله بن عبد الله العتكي، فيهما مقال». وقال الألباني في أصل صفة الصلاة ١/ ١٤٦، وصحيح أبي داود ٣/ ٢٠٢ (٦٤٦): «إسناده حسن».

الصفحة 78