كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 9)

منها قولُهُ: "يُمنُ الخَيْلِ في شُقْرِها" (¬١).
ومنها: "خَيرُ الخيلِ الأدْهَمُ (¬٢)، الأقْرَحُ (¬٣)، الأرْثَمُ (¬٤)، المُحجَّلُ (¬٥) ثلاثٍ، طَلْقُ اليُمنى (¬٦)، أو كُميتٌ (¬٧) على هذه الشِّيةِ" (¬٨).
---------------
(¬١) أخرجه الطَّيَالسي (٢٥٩٩)، وأحمد في مسنده ٤/ ٢٦٦ (٢٤٥٤)، وأبو داود (٢٥٤٥)، والتِّرْمِذِيّ (١٦٩٥) من حديث ابن عبَّاس.
قال ابن أبي حاتم في "العلل" (٩٧٨): "سألت أبي عن حديث رواه الوليد بن مسلم عن شيبان عن عليّ بن عبد الله بن عبَّاس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: يُمن الخيل في شقرها. قال أبي: روى زيد بن الحُباب عن عبد الصمد بن عليّ بن عبد الله بن عبَّاس عن أبيه عن جَدِّه عن النَّبِي - صلى الله عليه وسلم -، ورواه حسين بن محمد المروروذي عن شيبان عن سليمان بن عليّ بن عبد الله بن عبَّاس عن أبيه عن جَدِّه عن النَّبِي - صلى الله عليه وسلم -. قلت لأبي: أيهما أصح؟ قال: حديث حسين بن محمد صحيح وحديث زيد بن حباب صحيح، كان سليمان وعبد الصمد أخوين وقد رويا هذا الحديث جميعًا موصولًا عن أبيه عن جَدِّه، والذي أرى أن الوليد بن مسلم ترك سليمان من الإسناد على العمد لأنَّ سليمان أسرف في القتل والنكاية فيهم، فكان يكره أن يكون ذكره في الحديث. قلت: سليمان بن عليّ كان في الشام؟ قال: لا، كان بالبصرة، وكان بالشام صالح بن عليّ وعبد الله بن عليّ".
(¬٢) الأدهم: الأسود، يكون في الخيل والإبل وغيرهما. انظر: لسان العرب ١٢/ ٢٠٩.
(¬٣) الأقرح من الخيل: ما كان في جبهته قرحة، وهي بياض يسير في وسط الجبهة. انظر: غريب الحديث للخطابي ١/ ٣٩٣.
(¬٤) الأرثم: الَّذي أنفه أبيض، وشفته العليا. انظر: النهاية ٢/ ١٩٦.
(¬٥) المحجل من الخيل: هو الَّذي يرتفع البياض في قوائمه إلى موضع القيد، ويجاوز الأرساغ، ولا يجاوز الركبتين. انظر: النهاية ١/ ٣٤٦.
(¬٦) طلق اليمنى: أي ليس فيها تحجيل.
(¬٧) الكُميت من الخيل: بين الأسود والأحمر. قال أبو عبيد: ويفرق بين الكميت والأشقر، بالعرف والذنب، فإن كانا أحمرين، فهو أشقر وإن كانا أسودين، فهو الكميت. انظر: المصباح المنير، ص ٥٤٠.
(¬٨) أخرجه الطَّيَالسي (٦٣٨)، وأحمد في مسنده ٣٧/ ٢٥٣ (٢٢٥٦١)، والدارمي (٢٥٨٤)، والتِّرْمِذِيّ (١٦٩٦، ١٦٩٧)، وابن ماجة (٢٧٨٩)، وابن حِبَّان ١٠/ ٥٣١ (٤٦٧٦)، والحاكم ٢/ ٩٢، والبيهقي في الكبرى ٦/ ٣٣٠، من حديث أبي قَتَادة. وقال التِّرْمِذِيّ: حسن صحيح. وانظر: المسند الجامع ١٦/ ٣٩٣، ٣٩٤ (١٢٥٦٦).

الصفحة 10