كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 9)

الخيلِ"، وثبتَ أنَّهُ قال: "لا طِيرَةَ، ولا شُؤمَ"، وهذا يُصحِّحُ ما ذكَرْنا، وقد مَضَى شرحُهُ في الموضِع الَّذي وصَفْنا، وباللّه توفيقُنا.
أخبرنا محمدُ بن إبراهيم، قال: حدَّثنا محمدُ بن مُعاويةَ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن شُعَيب، قال (¬١): أخبرنا (¬٢) محمدُ بن بشّار (¬٣). وحدَّثنا عبدُ الوارثِ بن سُفيانَ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغَ، قال: حدَّثنا بكرُ بن حمّادٍ، قال: حدَّثنا مُسدَّدٌ، قالا جميعًا: حدَّثنا يحيى، هُو ابنُ سعيدٍ القطّانُ، قال: حدَّثنا شُعبةُ، عن أبي التَّيّاح، عن أنَسِ بن مالكٍ، قال: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "البَرَكةُ في نَواصِي الخَيْلِ".
وحدَّثنا محمدُ بن إبراهيم، قال: حدَّثنا محمدُ بن مُعاويةَ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن شُعَيب، قال (¬٤): أخبرنا إسحاقُ بن إبراهيم، قال حدَّثنا النَّضرُ، يعني ابنَ شُمَيل، قال: حدَّثنا شُعبَةُ، عن أبي التَّيّاح، قال: سمِعتُ أنسَ بن مالكٍ يقولُ: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "البَرَكةُ في نَواصِي الخَيْلِ".
وعندَ شُعبةَ وغيرِهِ في هذا البابِ أيضًا، حديثُ عُروةَ بن أبي (¬٥) الجَعْدِ البارِقيِّ، وبارِقٌ في الأزْدِ، وقد ذكَرْناهُ في "الصَّحابةِ" (¬٦) بما يُغني عن ذِكرِهِ هاهُنا،
---------------
(¬١) في الكبرى ٤/ ٣١٦ (٤٣٩٧)، وهو في المجتبى ٦/ ٢٢١. وأخرجه مسلم (١٨٧٤) من طريق محمد بن بشار، به. وأخرجه البخاري (٢٨٥١) عن مسدد، به. وأخرجه أحمد في مسنده ١٩/ ١٧٧ (١٢١٢٥)، والبزَّار ١٣/ ٥٢٤ (٧٣٨٠)، والقضاعي في مسند الشهاب (٢٢٢) من طريق يحيى بن سعيد القطَّان، به. وأخرجه الطَّيَالسي (٢٢٠١)، وابن أبي شَيْبَة في المصنَّف (٣٤١٧٣)، وأحمد أيضًا ١٩/ ٣٠٣ (١٢٢٩٠)، والبخاري (٣٦٤٥)، ومسلم (١٨٧٤) (١٠٠ م)، وأبو يَعْلَى (٤١٧٣)، وأبو عوانة (٧٢٦٦)، وابن حِبَّان ١٠/ ٥٢٦ (٤٦٧٠)، والبيهقي في الكبرى ٦/ ٣٢٩، من طريق شُعْبَة، به. وانظر: المسند الجامع ٢/ ٢٩٣ - ٢٩٤ (١٢٤٤).
(¬٢) في الأصل: "حدَّثنا"، والمثبت من بقيَّة النسخ، وهو الموافق لما في سنن النَّسَائي.
(¬٣) في م: "ستار"، تحريف ظاهر.
(¬٤) في الكبرى ٤/ ٣١٦ (٤٣٩٧)، وهو في المجتبى ٦/ ٢٢١. وانظر ما قبله.
(¬٥) هذا الحرف سقط من م. وهو عُرْوَة بن عياض بن أبي الجَعْد البارقى. كذا ذكره المؤلف في الاستيعاب.
(¬٦) الاستيعاب في معرفة الأصحاب ٣/ ١٠٦٥.

الصفحة 7