كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 9)

أخبرنا عبدُ الله بن محمدِ بن أسَدٍ، قال: حدَّثنا حمزةُ بن محمدٍ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن شُعَيب، قال (¬١): حدَّثنا عِمرانُ بن موسى، قال: حدَّثنا عبدُ الوارثِ، قال: حدَّثنا يونُسُ، عن عَمرِو بن سعيد (¬٢)، عن أبي زُرعةَ بن عَمرِو بن جريرٍ، عن جريرٍ، قال: رأيتُ رسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يفتِلُ ناصِيةَ فَرَسٍ بين إصبَعيهِ (¬٣) وهُو يقولُ: "الخيلُ مَعْقُودٌ في نَواصِيها الخيرُ إلى يوم القيامَةِ، الأجْرُ والغَنيمةُ".
ليسَ في حديثِ نافع عن ابنِ عُمرَ: "معقُودٌ" في هذا الحديثِ من رِوايةِ مالكٍ وغيرِه.
أخبرنا عبدُ الله بن محمدِ بن أسَدٍ، قال: حدَّثنا حمزةُ بن محمدٍ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن شُعَيب، قال (¬٤): أخبرنا قُتَيبةُ بن سعيدٍ، قال: حدَّثنا اللَّيثُ، عن نافع، عن ابنِ عُمرَ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "الخيلُ في نَواصِيها الخيرُ إلى يوم القيامَةِ".
وقد رُوي عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، في الخَيلِ أحاديثُ كثيرةٌ، ليست من بابِ حَديثنا هذا.
---------------
(¬١) في المجتبى ٦/ ٢٢١، وهو في الكبرى ٤/ ٣١٧ (٤٣٩٨). وأخرجه أبو عوانة (٧٢٦٥)، والطبراني في الكبير ٢/ ٣٣٨ (٢٤١٣) من طريق عبد الوارث، به. وأخرجه أحمد في مسنده ٣١/ ٥٣٣ (١٩١٩٦)، ومسلم (١٨٧٢)، وأبو عوانة (٧٢٦٢)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٢٧٤، وفي شرح مشكل الآثار ١/ ٢٠٨ (٢٢٣، ٢٢٤)، وابن حِبَّان ١٠/ ٥٢٥ (٤٦٦٩)، والبيهقي في الكبرى ٦/ ٣٢٩، والبغوي في شرح السُّنَّة (٢٦٤٦) من طريق يونس، به. وانظر: المسند الجامع ٤/ ٥١١ - ٥١٢ (٣١٦٢).
(¬٢) في م: "يونس بن عمرو بن شعيب"، وفي ض: "عن عمرو بن شعيب". وهو تخليط فاحش، والأول هو يونس بن عبيد البَصْرِيّ، وشيخه هو عمرو بن سعيد الثقفي. انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ٤٠ - ٤١.
(¬٣) في م: "إصبعه".
(¬٤) في المجتبى ٦/ ٢٢١، وهو في الكبرى ٤/ ٣١٧ (٤٣٩٩). وأخرجه مسلم (١٨٧١) (٩٦ م) عن قُتَيْبَة، به. وأخرجه ابن ماجة (٢٧٨٧)، والبزَّار في مسنده ١٢/ ١٢٩ (٥٦٨٨)، وأبو عوانة (٧٢٧٠)، وابن حِبَّان ١٠/ ٥٢٤ (٤٦٦٨) من طريق الليث، به. وانظر: المسند الجامع ١٠/ ٦١٩ - ٦٢٠ (٧٩٧٦). وانظر: تتمة تخريجه في الموطأ ١/ ٦٠٠ (١٣٤١).

الصفحة 9