كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (اسم الجزء: 9)

موسى: " من صلَّى البَرْدَيْن، دخل الجنة " (¬1) وعن عُمارة بن رُوَيْبَة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لن يلج النارَ أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " -يعني الفجر والعصر- فقال له رجل من أهل البصرة: أنت سمعتَ هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: نعم، قال: وأنا سمعتُه منه - صلى الله عليه وسلم - (¬2).
رواه مسلم في الصلاة من ثلاث طرقٍ عن وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، ومسعر، والبَخْتَريِّ بن المختار، سمعوه من أبي بكر بن عمارة، عن أبيه.
ورواه أبو داود فيه عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن إسماعيل به، وذكر حديث الرجل.
والنسائي من طريق رابعة عن وكيع به، وقال البختري بن أبي البختري، ولم يذكر حديث الرجل. ومن طريق يحيى ولم يذكره، وفي التفسير من طريق ثانية عن قُتيبة، عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق -وهو السبيعي- عن عمارة ابن رويبة، وذكر حديث الرجل.
وزاد المِزِّيُّ أنه رواه عبد الله بن رجاء الغُداني عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي بكر بن حفص، عن عُمارة، وذكر فيه حديث الرجل (¬3).
قلت: وله طريق أخرى خرَّجها أحمد (¬4) عالياً عن سفيان بن عيينة، عن عبد الملك بن عمير، عن عمارة. وخرجها مسلم نازلاً عن الدَّوْرَقي، عن يحيى بن أبي بكير، عن شيبان، عن عبد الملك بن عمير، عن ابن عمارة، عن أبيه عمارة. والظاهر عندي أن أبا إسحاق وعبد الملك سمعاه بواسطةٍ أولاً ثم سألا
¬__________
(¬1) البخاري (574)، ومسلم (635)، وانظر تمام تخريجه في " صحيح ابن حبان " (1739).
(¬2) أخرجه مسلم (634)، وأبو داود (427)، والنسائي 1/ 235. وانظر تمام تخريجه في " صحيح ابن حبان " (1738) و (1740).
(¬3) " تحفة الأشراف " 7/ 486 - 487.
(¬4) 4/ 136.

الصفحة 80