كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 10)

رُوذِيٍّ (¬١)، قَالَ: سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ وَهُوَ يَقُصُّ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "مَثَلُ الْمُنَافِقِ كَمَثَلِ الشَّاةِ الرَّابِضَةِ بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ"، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: وَيْلَكُمْ لَا تَكْذِبُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - (¬٢) "مَثَلُ الْمُنَافِقِ كَمَثَلِ الشَّاةِ الْيَاعِرَةِ (¬٣) بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ (¬٤) ".
° [٢٢٠١٣] أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "لَا حِلْفَ فِي الْإِسْلَامِ، وَتَمَسَّكُوا بِحِلْفِ الْجَاهِلِيَّةِ".
° [٢٢٠١٤] أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هَمَّامٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "لَا يَسُبُّ أَحَدُكُمُ الدَّهْرَ، فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْر، وَلَا يَقُولُ أَحَدُكُمُ لِلْعِنَبِ: الْكَرْمَ، فَإِنَّ الْكَرْمَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ".
° [٢٢٠١٥] أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، قَالَ: وَأَخْبَرَنِي أَيُّوب، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - ... مِثْلَهُ (¬٥).
---------------
(¬١) قوله: "يعفر بن روذي" تحرف في (س) إلى: "يعقوب بن وردي"، والمثبت من (ف).
(¬٢) قوله: "إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" ليس في (ف)، (س)، وأثبتناه من "المعجم الكبير" للطبراني (١٣/ ٣٣٧)، و"غريب الحديث" للخطابي (١/ ٤٨١) من طريق الدبري، عن عبد الرزاق.
(¬٣) كذا في (ف)، (س)، و"المعجم الكبير" للطبراني (١٣/ ٣٣٧) من طريق الدبري، عن عبد الرزاق، قال الخطابي في "غريب الحديث" (١/ ٤٨١): "رواه يعفر بن زوذي - كذا بالزاي - عن ابن عمر، فقال: "الياعرة" مكان: "العائرة". أخبرناه ابن هاشم، حدثنا الدبري، عن عبد الرزاق ... فذكره. و"الياعرة" من اليَعَار، وهو صوتها". اهـ. وقال ابن الأثير في "النهاية" (مادة: يعر): "حديث ابن عمر: "مثل المنافق كالشاة الياعرة بين الغنمين" هكذا جاء في "مسند أحمد"، فيحتمل أن يكون من اليَعار: الصوت، ويحتمل أن يكون من المقلوب؛ لأن الرواية: "العائرة" وهي التي تذهب كذا وكذا". اهـ.
والحديث في "مسند أحمد" (٥٧١٤)، "التمييز" لمسلم (ص ٤٥) عن محمد بن رافع، "الكفاية" للخطيب البغدادي (ص ١٧٣) من طريق الطبراني، عن الدبري، ثلاثتهم (أحمد، وابن رافع، والدبري) عن عبد الرزاق، به، بلفظ: "العاثرة"، والله أعلم.
(¬٤) في (ف): "النعمين"، والمثبت من (س)، وهو الموافق لما في المصادر السابقة.
° [٢٢٠١٤] [الإتحاف: عه حم ١٩٨٣٥، حم ١٩٨٩٤].
(¬٥) من (س).

الصفحة 447