كتاب المشروع والممنوع في المسجد - فالح الصغير

ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، وذهب واحد فوقفا على رسول (صلى الله عليه وسلم) ، أما أحدهما فوجد فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبًا، فلما فرغ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (ألا أحدثكم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فأوى إلى الله عز وجل فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه» (¬1) .
وما ورد في ذلك عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) أنه قال: «تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى، فقال رجل: هو مسجد قباء، وقال الآخر: هو مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : هو مسجدي هذا» (¬2) .
وعنه أيضًا رضي الله عنه قال: «جلس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على المنبر وجلسنا حوله فقال: (إن مما أخاف عليكم بعدي، ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها) » (¬3) .
¬_________
(¬1) رواه البخاري برقم (66) في العلم، باب من قعد حيث ينتهي به المجلس. ومسلم برقم (2176) في كتاب السلام باب من أتى مجلسا فوجد فرجة فجلس فيها وإلا وراءهم.
(¬2) رواه الترمذي 5 / 261 برقم (3099) في التفسير، باب رقم (10) سورة التوبة.
(¬3) رواه البخاري برقم (1465) في الزكاة، باب الصدقة على اليتامى، ومسلم برقم (123) في الزكاة، باب تخوف ما يخرج من زهرة الدنيا.

الصفحة 18