كتاب حكم القراءة على الأموات

"للسيد البدوي"1 أو (الفاتحة على هذه النية) وهذا جهل قبيح، ولكن لماذا يقره العلماء ويسكتون عليه؟ الحق أن الكل أجمع على ترك أوامر الدين. إنا لثه وإنا إليه راجعون.
[ومن البدع] : تعليق المصحف على الصغير أو الكبير والسيارة كحجاب أو للنظرة. وكذا من البدع كتابة شيء من القرآن لهذا الغرض. والمشروع قراءة آية الكرسي عند النوم أو المعوذتين أو قراءة الأدعية الواردة في السنة لهذا فليعلم2.
[ومن البدع] :3 تعليق سورة {أَلَمْ نَشْرَحْ} في ورقة على الدكاكين لجلب الزبون، والمطلوب حسن المعاملة وحسن الخلق والصدق وعدم رفع الأسعار، فإن هذا حقا يجلب الزبون، وقد نهى الإسلام عن التعليق حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من علق تميمة فقد أشرك" 4.
[ومن البدع] : أنهم عندما يمرون بقبر أو تابوت أو قبة يتجهون إلى القبلة رافعين أيديهم إلى السماء قائلين؟ الفاتحة لصاحب هذا المقام ويكثرون من الدعاء، ثم
__________
1 ومن أسوأ وأخطر ما رأيته في مصر طواف الناس حول ما يسمى قبر الحسين في المسجد الذي يسمى باسمه في القاهرة، وحول قبر البدوي في طنطا، وصياحهم المدد يا حسين، ويا بدوى وتمسحهم بضريحهما ووضع النذور لهما، على مشهد من كثير من الشيوخ. ومن أغرب ما رأيته ازدحام الناس في مسجد الحسين، بينما لا نجد أحدا إلا النادر في الجامع الأزهر، وهو بقربه!! فيا لجريمة العلماء الذين أخذ الله سبحانه منهم المواثيق أن يبينوا الحق للناس ولا يكتمونه، وإلا لعنهم الله ولعنهم اللاعنون!
2 لقد ورد في قراءة آية الكرسي وسورة قل هو الله أحد، والمعوذتين عند النوم وبعد كل صلاة. أحاديث صحيحة.
3 ومن البدع ختم القرآن بأقل من ثلاثة أيام لحديث: "لم يفقه القرآن من قرأه في أقل من ثلاثة". رواه الترمذي وأبو داود والدا رمي وسنده صحيح فتأمل!
4 رواه أحمد والحاكم وسنده صحيح (مج) .

الصفحة 29