كتاب حكم القراءة على الأموات

يمسحون وجوههم بأيديهم قائلين: "راعنا1 يا سيدي راعنا سقت عليك النبي"، وهذا منهم بدعة وجهل وضلال، وهذه كبدعة زائري القبور، فإنهم أيضا يقولون: الفاتحة لروح أمواتنا وأموات المسلمين كافة عامة، ثم يقولون يا حي يا قيوم، ويقرأون الفاتحة.
[ومن البدع] : أنهم عند خروجهم مثلا من مصر أو غيرها من البلاد عند قيام القطار يقول قائلهم: "الفاتحة لأولياء الله على العموم (نظرة يا أسيادي) " ويقرؤونها، ثم يقولون: "نظرة يا أهل البيت خلوا بالكم معنا". والمشروع أن يلجأ إلى الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله2، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف ". رواه الترمذي وغيره3
[ومن البدع] : أنهم ينذرون لأصحاب القبور النقود والذبائح4 السنوية. وأيضا قراءة الختمات وما إلى
__________
1 وهذا شرك لأنه دعاء غير الله.
2 إن الدعاء والاستغاثة، ومثلها النذر والذبح والحلف كلها عبادات لا تحوز إلا لته، فمن دعا غير الله وذبح له فقد أشرك؟ والعياذ بالله.
3 وسنده صحيح (مم) .
4 بل هي شرك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح: "ملعون من ذبح لغير الله ". رواه مسلم.
وبمناسبة الكلام على الذبائح، فإنه يحرم الذبح عند خروج الجنازة، وعند الدفن، وهو عقر كان يفعل في الجاهلية، ولحمه نجس لا يؤكل. كما يحرم الذبح عند القبر ولو نوى صاحبه أنه لله! وفى ذلك حديث صحيح.

الصفحة 30