كتاب تذكرة الصوام بشيء من فضائل الصيام والقيام وما يتعلق بهما من أحكام

رمضان، كما في حديث سلمان المرفوع وفيه: «من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه» (¬1) . فيجتمع للعبد في رمضان مضاعفة العمل ومضاعفة الجزاء عليه. {فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [الدخان: 57] (¬2) .
ومن فضائل رمضان، أن الملائكة تطلب من الله للصائمين ستر الذنوب ومحوها، كما في الحديث عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أنه قال في الصوام: " وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا " (¬3) رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة.
والملائكة خلق أطهار كرام؛ جديرون بأن يقبل الله دعاءهم، ويغفر لمن استغفروا له، والعباد خطاؤون محتاجون إلى التوبة والمغفرة كما في الحديث القدسي الصحيح، يقول الله تعالى:
¬_________
(¬1) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه برقم (1887) وانظر الدر المنثور للسيوطي (1 / 184) . وإسناده ضعيف لضعف علي بن زيد. قال أحمد بن حنبل ليس بالقوي، وقال ابن معين ضعيف.
(¬2) سورة الدخان، الآية: 57.
(¬3) جزء من حديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2 / 292) . قال أحمد شاكر (7904) : إسناده ضعيف. لأن فيه هشام بن أبي هشام وهو ضعيف؛ بل متفق على ضعفه. قال البخاري في الصغير (194) : يتكلمون فيه، وصرح بضعفه في الكبير (4 / 2 / 199) ، وترجم له ابن سعد (7 / 2 / 37) وضعفه. وقال أبو زرعة. ضعيف الحديث.

الصفحة 25