كتاب الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (اسم الجزء: 4)

والحصالة بالضم: ما يَبقى في الأنْدَرِ من الحَبّ بعد ما يُرْفَعُ الحب، وهو الكناسة. والحوصلة: واحدة حواصل الطير. وقد حوصل، أي ملا حوصلته. يقال: " حوصلى وطيرى ".
[حظل] الحَظْلُ: المنعُ من التصرُّف والحركة. وقد حَظَلَ عليه يَحْظُلُ بالضم. قال الشاعر (¬1) : فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طبَانِيَةُ فيحْظُلُ أو يَغارْ (¬2) ويقال: رجلٌ حَظِلٌ وحَظَّالٌ، للمُقْتِرِ الذي يحاسب أهلَه بما ينفق عليهم. والاسمُ الحِظْلانُ بكسر الحاء. قال الشاعر (¬3)
¬_________
(¬1) هو البخترى الجعدى.
(¬2) قبله: ألا يا ليل إن خيرت فينا بنفسى فانظري أين الخيار ولا تستبدلى منى دنيا ولا برما إذا حب القتار فما يخطئك لا يخطئك منه..........
(¬3) منظور الدبيرى
تعيرني الحِظلانَ أُمُّ مُغَلِّسٍ فقلتُ لها لمْ تَقذِفيني بِدائيا (¬1) والحَظلانُ بالتحريك: مَشْيُ الغضبان، وقد حَظَلَ المشيَ يَحْظُلُ، إذا كفّ بعضَ مشيه. وأنشد ابن السكيت للمرار العدوى: وحشوت الغيظ في أضلاعه فهو يمشى حظلانا كالنقر والحنظل: الشرى، الواحدة حنظلة. وقد حظل البعير بالكسر، إذا أكثر من أكل الحنظل، فهو حظل وإبل حظالى. وحنظلة: أكرم قبيلة من تميم، يقال لهم حنظلة الا كرمون. وأبوهم حنظلة بن مالك ابن عمرو بن تميم.
[حفل] حَفَلَ القومُ واحْتَفَلوا، أي اجتمعوا واحتشدوا.
¬_________
(¬1) بعده: فإنى رأيت الباخلين متاعهم يذم ويفنى فارضخي من وعائيا فلن تجديني في المعيشة عاجزا ولا حصر ما خبا شديدا وكائيا ويروى: " أم محلم " بدل " أم مغلس "

الصفحة 1670