كتاب الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (اسم الجزء: 6)

النشوان. وأصل الياء في نشيت واو قلبت ياء للكسرة. ورجلٌ نَشْوانُ، أي سكرانُ، بيِّن النشوة بالفتح (¬1) . وزعم يونس أنه سمع فيه نشوة بالكسر. وقد انتشى، أي سكر. وقول الشاعر (¬2) : وقالوا قد جننت فقلت كلا * وربى ما جننت ولا انتشيت يريد: ولا بكيت من سكر. والنشا، هو النشاستج، فارسي معرب، حذف شطره تحفيفا، كما قالوا للمنازل منا (¬3) .
[نصا] الناصِيَةُ: واحدة النواصي. ونَصَوْتُهُ: قبضت على ناصيته. قالت عائشة رضى الله عنها: " ما لكم تنصون ميتكم " أي تمدون ناصيته. كأنها كرهت تسريح رأس الميت.
¬_________
(¬1) النشوة أيضا مثلثة.
(¬2) سنان بن الفحل.
(¬3) في مثل قول لبيد: درس المنا بمتالع فأبان * فتقادمت بالحبس فالسوبان
(*) والناصاة: الناصية بلغة طيئ. وقال (¬1) : لقد آذنت أهل اليمامة طيئ * بحرب كناصاة الحصان المشهر ونواصى الناس: أشْرافُهُمْ. وقالت (¬2) : ومَشْهَدٍ قد كَفَيْتُ الغائبين به * في مجمعٍ من نَواصي الناسِ مَشْهودِ والنَصِيَّةِ من القوم: الخيارُ، وكذلك من الإبل وغيرها، وهى البقية. وأنشد أبو عمرو للمرار (¬3) : تجرد من نصيتها نواج * كما ينجو من البقر الرعيل وقال آخر (¬4) : ثلاثة آلاف ونحن نصية * ثلاث مئين إن كثرنا وأربع وانتصيت الشئ: اخترته. وهذه نَصِيَّتي. وتَذَرَّيْتُ بني فلانٍ وتَنَصَّيْتُهُمْ، إذا تزوَّجت في الذِروة منهم والناصِيَةِ. وتَنَصَّتِ المرأةُ: رجلت شعرها.
¬_________
(¬1) حريث بن عتاب الطائى.
(¬2) أم قبيس الضبية.
(¬3) الفقعسى.
(¬4) كعب بن مالك.

الصفحة 2510