كتاب الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (اسم الجزء: 6)

ووخت الناقة تخى وَخْياً، أي سارت سيراً قَصْداً. وقال:
يتبعن وخى عيهل نياف (¬1) * وواخاهُ: لغةٌ ضعيفةٌ في آخاهُ، تبنى على يُواخي. وتَوَخَّيْتُ مرضاتَك، أي تحرَّيتُ وقصدتُ. وتقول: اسْتوْخِ لنا بَني فلانٍ ما خَبَرُهُمْ؟ أي استخبرهم. وهذا الحرف هكذا رواه أبو سعيد بالخاء معجمة.
[ودى] الوَدْيُ بالتسكين: ما يخرج بعد البول، وكذلك الوَدِيُّ بالتشديد، عن الأمويّ. تقول منه: وَدى بغير ألِفٍ. ووَدى الفرسُ يَدي وَدْياً، إذا أدلى ليبول أو ليضرب. وقال اليزيدى: ودى ليبول، وأدلى ليضرب. ولا تقل أوْدى. والدِيَةُ: واحدة الدِياتِ، والهاء عوضٌ من الواو. تقول: وَدَيْتُ القتيل أَدِيهِ دِيَةً، إذا أعطيت دِيَتِه. واتَّدَيْتُ، أي أخذت ديته.
¬_________
(¬1) قبله:
افرغ لامثال معى ألاف * وبعده:
وهى إذا ما ضمها إيجافى:
(*) وإذا أمرت منه قلت: دوا فلانا، وللاثنين: دِيا فلاناً، وللجماعة: دُوا فلاناً. وأوْدى فلانٌ، أي هلك، فهو مود. والودى على فعيل: صغار الفسيل، الواحدة وَدِيةٌ. والوادي معروف، وربَّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال (¬1) :
قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ (¬2) * والجمع الأوْدِيَةُ على غير قياس، كأنه جمع ودى، مثل سرى وأسرية للنهر. وقول الشاعر (¬3) :
فيها سهام يثرب أو سهام الوادي (¬4) * يعنى وادى القرى. والتوادي: الخشبات التى تُشَدُّ على خِلف الناقة إذا صرت، الواحدة تودية.
¬_________
(¬1) أبو الربيس التغلبي.
(¬2) قبله: لا صلح يبنى فاعلموه ولا * بينكم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيفي وما كنَّا بنَجْدٍ وما * قَرْقَرَ قُمْرُ الواد بالشاهق
(¬3) هو الاعشى.
(¬4) قال ابن برى: وصواب إنشاده بكماله: =

الصفحة 2521