كتاب أصول الوصول إلى الله تعالى

من اليوم ينظر الى البحر؟! .. لا أحد .. سوى أصحاب مصائف السوء .. ينظرون نظر عصيان وخيانة .. حولوا الطاعات الى معاص .. لا يقف على النيل اليوم أحد يسبح الله .. الكل يعصى أمام نعمة تبهر العقول وترقق القلوب .. ولا يعنى هذا أن نقف معهم , بل ينبغى أن نبحث عن أماكن أخرى خالية من المعاصى نتأمل فيها نعم الله.
اخرج الى حديقة أو الى الغيطان الواسعة وتأمل أنواع الزهور والزروع , وسبح الله .. أمسك بزهرة وتأملها .. تأمل أنواع الطيور .. تأمل انواع الزروع واختلافها فى الاحجام والالوان والثمار , فهذا مر علقم بجوار آخر حلو لذيذ , وهذا اخضر بجوار آخر أحمر .. سبحان الله .. مع أن الكل يروى من ماء واحد وفى أرض واحدة , إنها يد الله التى تضبط وتسير وتقدر كل شىء بقدره .. فسبحانه سبحانه .. سبحانه من إله عظيم .. سبحانه من خالق جميل.
والله - يا شباب - لقد كنت فى سفر قطعت فيه أربعمئة وخمسين كيلو مترا لم يكف لسانى عن التسبيح , مما أرى من بديع خلق الله .. عظيم خلق الله .. جميل خلق الله .. جمال من جمال!! سبحان الله .. لذا أريدك أن تنظر وتتأمل .. فاصعد الى سطح منزلكم الليلة واستلق على ظهرك , ولا تنظر يمنة او يسرة .. انظر الى السماء فقط .. انظر الى النجوم والكواكب وأجزاء الكون .. يزيد هذا فى قلبك عظمة الله .. فتحس بأنوار عظيمة تملأ قلبك .. أريدك أن تذهب الى مكان فيه جبال وتنظر للجبال , انظر يمينها وشمالها وفوقها وتحتها ..

الصفحة 222