كتاب أصول الوصول إلى الله تعالى

وشدة اتقائه يقع فى كبائر يعافها الفساق .. ألم تر إلى مصل قوام صوام يأكل أموال الناس بالباطل!! .. وأمثال ذلك كثير لاعتماده على التقوى وعدم توكله على الله , فلابد منهما معا. فبهما معا يكفيك الله ما أهمك من عقبات الطريق , فيوصلك ويبلغك إليه.
الرابع: التذكر والتفكر كل منهما لقاح الآخر:
قال ابن القيم: " والتذكر والتفكر كل منهما لقاح الآخر , إذا اجتمعا أنتجا ازهد فى الدنيا والرغبة فى الآخرة ". فالتفكر فى مخلوقات الله مع الذكر زوجان لا يفترقان .. تأمل وقل: سبحان الله!! .. فإذا ذكرت الله تفكرت , وإذا تفكرت ذكرت .. نعم: الذكر يصفى القلب , فيجعله لا يمر على شىء إلا تعقله وتأمل فيه .. وكذلك التفكر يقوى القلب فيجعله هائما دوما بذكر الله .. فاحرص - أخى - على هذين اللقاحين فى طريق السير إلى الله يزهداك فى الدنيا ويرغباك فى الآخرة ويساعداك كثيرا فى الوصول إلى الله - تعالى.
الخامس: الصبر لقاح البصيرة:
قال ابن القيم: " الصبر لقاح البصيرة , فإذا اجتمعا فالخير فى اجتماعهما. قال الحسن: إن شئت أن ترى بصيرا لا صبر له رأيته , وإذا شئت أن ترى صابرا لا بصيرة له رأيته , وإذا شئت أن ترى صابرا بصيرا فذاك " .. فذاك الرجل .. اللهم اجعلنا من رجالك.
صبر مع بصيرة .. أن ترى الحق فتعرفه , وترى الباطل فتعرفه .. أن تعرف الحق من الباطل وتصبر عليهما حتى تصل إلى الله - عز وجل.

الصفحة 246