كتاب صلاة الغائب

6 - وروى الإمام مسلم بسنده عن أبي الزبير عن جابر ابن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أخا لكم قد مات فقوموا فصلوا عليه. قال فقمنا فصفنا صفين" (¬1).
7 - وروى الامام مسلم بسنده عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما حدثاه عن أبي هريرة أنه قال: نعى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه فقال: إستغفروا لأخيكم" (¬2).
8 - وفي رواية أخرى عند مسلم عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه حدثه ان الرسول عليه الصلاة والسلام صف بهم بالمصلى فصلى فكبر عليه أربع تكبيرات" (¬3)
9 - وروى الامام مسلم بسنده عن سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر عليه أربعاً" (¬4).
10 - وروى الامام مسلم بسنده عن عطاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مات اليوم عبد لله صالح أصحمة فأمنا وصلى عليه" (¬5).
11 - وروى الامام مسلم بسنده عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن اخا لكم قد مات فقوموا فصلوا عليه. يعني النجاشي، وفي رواية زهير ... "إن أخاكم" (¬6).
¬__________
(¬1) صحيح مسلم مع شرح النووي 7/ 22.
(¬2) المصدر السابق 7/ 22 - 23.
(¬3) المصدر السابق 7/ 22 - 23.
(¬4) المصدر السابق 7/ 23.
(¬5) المصدر السابق 7/ 23.
(¬6) المصدر السابق 7/ 22.

الصفحة 18