كتاب التعليق على القواعد المثلى

ودعاء العبادة (1).
فدعاء المسألة: أَنْ تُقَدِّمَ بَيْنَ يَدَي مطلوبك من أسماء الله - تعالى - ما يكون مناسبًا مثل أن تقول: يا غفور اغفر لي، ويا رحيم ارحمني، ويا حفيظ احفظني، ونحو ذلك.
ودعاء العبادة: أن تتعبد لله - تعالى - بمقتضى هذه الأسماء، فتقوم بالتوبة إليه لأنه التواب، وتذكره بلسانك لأنه السميع، وتتعبد له بجوارحك لأنه البصير، وتخشاه في السر لأنه اللطيف الخبير، وهكذا.
ومن أجل منزلته هذه، ومن أجل كلام الناس فيه بالحق تارة وبالباطل الناشئ عن الجهل أو التعصب تارة أخرى، أحببت أن أكتب فيه ما تيسر من القواعد، راجيًا من الله - تعالى - أن يجعل عملي خالصًا لوجهه، موافقًا لمرضاته، نافعًا لعباده.
وسميته: (القواعد المُثْلَى في صفات الله - تعالى - وأسمائِهِ الحسنى).

التعليق
الإيمان بالله هو الأصل الأول من أصول الإيمان الستة , لكن الإيمان بالله يشمل عدةَ معانٍ , كما سماها الشيخ أركان الإيمان بالله.
فبالإيمان بأسماء الله وصفاته , يعرف العبد ربه , ويعرف أنه - تعالى - هو الإله الحق، وأنه رب كل شيء ومليكه؛ بل إن معرفة الله بأسمائه وصفاته بهذا العموم يشمل كل الجوانب الثلاثة (¬2) , لأن ربوبيته وإلهيته
¬__________
(¬1) مجموع الفتاوى (10/ 237)، بدائع الفوائد (1/ 288)، الفوائد (36)، شرح الرسالة التدمرية (46 وما بعدها)، شرح العقيدة الطحاوية (26 وما بعدها).
(¬2) والتي هي أقسام التوحيد الثلاثة.

الصفحة 12