كتاب شفاء الغليل في حل مقفل خليل (اسم الجزء: 1)

وتوفي ثالث عشر أحد شهري ربيع سنة ست وسبعين وسبعمائة (¬1)، وفي هذه السنة توفي الشيخ أبو عمران موسى بن محمد بن معطي العبدوسي (¬2)، وأبو عبد الله بن الخطيب السلماني (¬3).
وأمّا المقدمة الثانية: فمن عادته أنه لا يمثِّل بشيء إلاّ لنكتة، من رفع إيهام، أو تحذير من هفوة، أو إشارة لخلاف، أو تعيين لمشهور، أو تنبيه بالأدنى على الأعلى، وعكسه، أو محاذاة نصّ الكتاب أو نحو ذلك، مما يستطعمه من فتح له في فهمه.
ومن قاعدته: أنه إذا جمع نظائر وكان في بعضها تفصيل أخّره، وقيّده بأحد طرفي التفصيل، ثم يتخلّص منه لطرفه الآخر مع ما يناسبه من الفروع فيحسن تخلّصه غاية، وينتظم الكلام، ويأخذ بعضه بحجزة بعض.
¬_________
(¬1) حرّر الحطاب هذا الأمر فقال: " سنة سبع وستين وسبعمائة، كذا ذكر القاضى تقى الدين وابن حجر، وذكر ابن غازى أنها في سنة ست وسبعين أي وفاة المصنف وهما أعلم من ابن غازى بذلك ". وما وهم فيه ابن فرحون أيضاً قال فيه الحطاب: وأما تاريخ الوفاة الذى ذكره ابن فرحون في ترجمة الشيخ خليل فإنما هو تاريخ وفاة الشيخ عبد الله المنوفى، وقد وهم بعض محققي المختصر فنقل كلام ابن فرحون بنصّه دون تحرير، فوقع في خطأ ابن فرحون. انظر: المختصر ط المكتبة العصرية، ص: 8، وفي شرح الزرقاني مناقشة لهذا الأمر، ورجّح أنها سنة 776 هـ، وانظر: شرح الزرقاني، ط، الكتب العلمية: 1/ 3، والديباج المذهب، لابن فرحون ص: 186، وانظر: الدرر الكامنة، لابن حجر: 2/ 207.
(¬2) هو: أبو عمران، موسى بن محمد بن معطي الفاسي، الشهير بالعبدوسي، أخذ عن عبد العزيز القروي، وعن أبي زيد عبد الرحمن بن عفان الجزولي، وكان يحضر مجلسه الفقهاء والصلحاء والمدرسون وحفاظ المدونة. انظر ترجمته في: كفاية المحتاج، ص: 242، ودرة الحجال، لابن القاضي، ص: 294.
(¬3) هو: أبو عبد الله، محمد بن عبد الله بن سعيد بن علي السلماني، الغرناطي، القرطبي، المعروف بلسان الدين ابن الخطيب، الإمام الأوحد الفذ صاحب الفنون المنوعة والتآليف العجيبة، ذو الوزارتين، توفي قتيلاً سنة 776 هـ، من مصنفاته: " الإحاطة فيما تيسر من تاريخ غرناطة "، و " سد الذريعة في تفضيل الشريعة "، و " الوزارة ومقامة السياسة "، و " الكتيبة الكامنة في شعراء المائة الثامنة "، وغيرها. انظر ترجمته في: كفاية المحتاج، لأحمد بابا، ص: 83، والدرر الكامنة، لابن حجر: 5/ 213، ودرة الحجال، لابن القاضي، ص: 294.

الصفحة 114