كتاب شفاء الغليل في حل مقفل خليل (اسم الجزء: 1)

ومن قاعدته غالباً أنه: إذا جمع مسائل مشتركة في الحكم والشرط نسّقها بالواو، فإذا جاء بعدها بقيدٍ علمنا أنه منطبق على الجميع، وإن كان القيد مختصاً ببعضها أدخل عليه كاف التشبيه، فإذا جاء بالقيد علمنا أنه لما بعد الكاف.
وأمّا نسجه على منوال ابن الحاجب (¬1) في بعض اصطلاحه فواضح (¬2).
¬_________
(¬1) هو: أبو عمرو، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، الدويني، المصري، الفقيه المالكي، تبحّر في الفنون، وكان الأغلب عليه علم العربية، توفي سنة 646 هـ، من تصانيفه: " الإيضاح شرح المفصل للزمخشري "، و " الكافية في النحو "، و " مختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل "، و " جامع الأمهات ". انظر ترجمته في: الديباج المذهب، لابن فرحون، ص: 189، والطبقات، لابن قنفذ، ص: 319، والبلغة في تاريخ أئمة اللغة، للفيروزآبادي، ص: 140، وطبقات القراء، للذهبي: 2/ 516، وغاية النهاية، لابن الجزري: 1/ 508.
(¬2) يقصد المؤلف هنا أن المصنف رحمه الله قد تابع ابن الحاجب في كثير من عباراته فمثلا يقول المؤلف في قول خليل: (ولا أَنَّهَا رَأَتْ أَوَّلَ الدَّمِ وانْقَطَعَ) يقول: هذه نفس عبارة ابن الحاجب، وقوله: (أَوْ قَصَدَ تَلَذُّذاً) يقول: اتبع فِي هذه العبارة ابن الحاجب، وقوله: (وفَسَدَ بِتَعْيِينِ الْمَعْمُولِ مِنْهُ أَوِ الْعَامِلِ) كذا فِي النسخ الصحيحة كعبارة ابن الحاجب، كما أن خليلاً نهج في اختياراته الفقهية نهج ابن الحاجب، والمطالع لما عند المؤلف هنا سوف يقف على ذلك بجلاء. وأما اصطلاح خليل رحمه الله فتابع لابن الحاجب في كثير منه، كتعبير ابن الحاجب عن المدونة: (بفيها)، وهو نفس تعبير خليل رحمه الله، واصطلاح (الأصح)، و (المشهور)، و (الأظهر) يعبر بها عن ترجيح يراه ابن الحاجب في المسألة، وهي نفس اصطلاحات خليل رحمه الله، وإن كان يختلف عنه قليلاً فيما تطلق عليه.

الصفحة 115