كتاب الفوائد البهية في تراجم الحنفية

ابن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى بن سليمان المارديني الأصل المعروف بابن التركماني الحنفي القاضى تاج الدين. قال في الدرر ولد بالقاهرة ليلة السبت الخامس والعشرين من ذى الحجة سنة إحدى وثمانين وستمائة واشتغل بأنواع العلوم ودرس وأفتى وناب فى الحكم وصنف في الفقه والأصلين والحديث والعربية والعروض والهيأة وغالبها لم يكمل وسمع من الدمياطي وابن الصواف وحدث. ومثله فى حسن المحاضرة وغيره.

(أحمد بن عصمة) أبو القاسم الصفار أخذ عن نصير بن يحيى عن محمد بن سماعة عن أبي يوسف وكان إماما كبيرًا إليه الرحلة ببلخ تفقه عليه أبو حامد أحمد بن الحسين المروزى مات سنة ست وثلاثين وثلاثة في السنة التي توفي فيها أبو بكر الاسكاف.
(قال الجامع) ذكر القارى أحمد بن عصمة أبو القاسم الصفار مات سنة ست وعشرين وثلثمائة وفيه مخالفة لما ذكره الكفوى في تاريخ وفاته.

(أحمد بن علي) (¬1) بن أحمد فخر الدين أبو طالب الهمداني المعروف بابن الفصيح كان إمامًا علامة جامعًا للعلوم العقلية والنقلية انتهت إليه رياسة المذهب في زمانه وكان مدرسًا بمشهد أبي حنيفة أخذ عن الحسن السغناقي صاحب النهاية عن حافظ الدين الكبير محمد البخارى عن شمس الأئمة محمد الكردرى عن صاحب الهداية على بن أبي بكر ودرس ببغداد ودمشق وأفتى وصنف نظم الكنز ونظم النافع ونظم السراجية في الفرائض ونظم المنار في أصول الفقه وكانت وفاته بدمشق يوم الأحد سادس عشرين (-) سنة خمس وخمسين وسبعمائة ومولده سنة ثمانين وستمائة وتفقه عليه عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي.
(أحمد بن علي) بن ثعلب مظفر الدين المعروف بابن الساعاتي البعلبكي أصلا والبغدادي منشأ أبوه على بن ثعلب هو الذي عمل الساعات المشهورة على باب المستنصر ببغداد وكان مشتهرًا بالهيأة والنجوم وعمل الساعات ونشأ ابنه هذا ببغداد واشتغل بالعلم وبلغ رتبة الكمال وصار إمام العصر في العلوم الشرعية ثقة حافظا متقنًا في الفروع وأصوله أقر له شيوخ زمانه بأنه فارس جواد في ميدانه حتى أن شمس الدين الأصفهانى الشافعي شارح الحصول كان يفضله على ابن الحاجب ويقول هو أذكى منه أخذ العلم عن تاج الدين على بن سنجر عن ظهير الدين محمد البخارى صاحب الفتاوي الظهيرية عن الحسن قاضيخان عن
¬__________
= وملهمه الخ ذكر فيه أنه لخصه من كتاب طويل بقدر سبع مجلدات قد استوعب فيه أخبار النحاة.
(¬1) ذكره الذهبي في المعجم المختص بقوله أحمد بن عليّ بن أحمد الإمام الفقيه النحوى فخر الدين أبو طالب بن الفصيح الهمذاني الكوفي ثم البغدادى الحنفي مولده تقريبًا سنة 679 بالكوفة وتفقه وبرع وأفتى وتخرج وأفاد بالمشهد لأبي حذيفة وأقرأ العربية بالمستنصرية انتهى وذكر ولده في حرف العين بقوله عبد الله بن أحمد بن عليّ بن أحمد الفقيه جلال الدين بن العلامة فخر الدين بن الفصيح العراقي الكوفي الحنفي مولده في حدود سنة 700 طلب الحديث وسمع ببغداد من جماعة وبدمشق من الجزرى ومنى وشارك في الفضائل مات سنة 737 انتهى.

الصفحة 26