كتاب معالم في السلوك وتزكية النفوس

الجهاد، كهؤلاء القوم المسئول عنهم ((التتار)) ، مع كل أمير وطائفة هي أولى بالإسلام منهم، إذا لم يمكن جهادهم إلا كذلك، واجتناب إعانة الطائفة التي تغزو معها على كل شئ من معاصي الله، بل يطيعهم في طاعة الله، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وهذه طريقة خيار هذه الأمة قديماً وحديثاً، وهي واجبة على كل مكلف، وهي متوسطة بين طرفي الحرورية وأمثالهم ممن يسلك مسلك الورع الفاسد الناشئ عن قلة العلم، وبين طريقة المرجئة وأمثالهم ممن يسلك مسلك طاعة الأمراء مطلقاً وإن لم يكونوا أبراراً)) (1) .
ب- أهل السنة والجماعة وسط في باب الإخلاص بين المرائين والملامية.
فالمراؤن يعملون الصالحات بقصد رؤية الناس وطلب مدحهم وثنائهم، وأما الملامية فعلى النقيض من ذلك، فهم يفعلون ما يلامون عليه، ويقولون نحن متبعون في الباطن (2) .
فأهل السنة يعملون الطاعات ابتغاء وجه الله تعالى، فإذا ألقى الله لهم الثناء الحسن في قلوب الناس بذلك، فتلك عاجل بشرى المؤمن، فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه، فقال ((تلك عاجل بشرى للمؤمن)) (3)
لقد جمع أهل السنة بين صحة اقصد والإرادة، وصلاح العمل وموافقته للشرع، تحقيقاً لقوله تعالى:
{فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً
__________
(1) مجموع الفتاوى 28/5.8.
(2) انظر لمعرفة حال ((الملامية)) : تلبيس إبليس ص41.، ومجموع فتاوى ابن تيمية 35/164. ومدا رج السالكين 3/177، 178، وإغاثة اللهفان 1/178.
(3) أخرجه مسلم ح (2642) ، وأحمد 5/156، وانظر تفصيل مسألة: سرور الإنسان بمعرفة طاعته في كل
من: تفسير ابن كثير 4/559 الآداب الشرعية لابن مفلح 1/148، وجامع العلوم والحكم 1/ 83.

الصفحة 26