كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#102#
باب العمل في صلاة الجماعة
107- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم السقيم والضعيف والكبير! وإذا صلى لنفسه فيطول ما شاء!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أنه قال: ((قمت وراء عبد الله بن عمر في صلاةٍ من الصلوات وليس معه أحدٌ غيري فخالف عبد الله بيده فجعلني حذاءه عن يمينه)).
باب صلاة الإمام وهو جالس
108- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرساً فصرع عنه فجحش شقه الأمين فصلى صلاةً من الصلوات وهو قاعد فصلينا وراءه قعوداً. فلما انصرف قال: ((إنما جعل الإمام ليؤتم به! فإذا صلى قائماً فصلوا قياماً! وإذا ركع فاركعوا! وإذا قال: سمع الله لمن حمده! فقولوا: ربنا ولك الحمد! وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً أجمعون!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام [بن عروة بن الزبير] عن أبيه عن عائشة أنها قالت: ((صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاكي فصلى جالساً وصلى وراءه قومٌ قياماً فأشار #103# إليهم أن اجلسوا! فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به. فإذا ركع فاركعوا أو إذا رفع فارفعوا! وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً!)).
آخر الجزء الأول ويتلوه في الثاني باب القاعد في النافلة.
الحمد لله وحده! وصلواته على سيدنا محمد النبي وآله وسلم تسليماً كثيرا.

الصفحة 102