كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب ما بين صلاة القائم والقاعد
112- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: ((لما قدمنا المدينة نالنا وباءٌ من وعكها شديدٌ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس وهم يصلون في سبحتهم قعوداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة القاعد مثل نصف صلاة القائم!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن إسماعيل بن محمد عن مولى لعمرو أو لعبد الله بن عمرو بن العاص عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((صلاة أحدكم وهو قاعدٌ مثل نصف صلاته وهو قائمٌ!)).
باب ما جاء في صلاة الوسطى
113- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة قال: ((أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفاً وقالت: إذا بلغت هذه الآية فآذني: {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى}. فلما بلغتها آذنتها فأملت علي: #108# {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى} وصلاة العصر {وقوموا لله قانتين}.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالب وابن عباس كانا يقولان: ((صلاة الوسطى صلاة الصبح)).
قال مالك: وذلك رأيٌ.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن داود بن الحصين عن ابن يربوع المخزومي قال: ((سمعت زيد بن ثابت يقول: صلاة الوسطى صلاة الظهر)).

الصفحة 107