كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب صلاة النافلة في السفر
124- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك [أنه] بلغه أن القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وأبا بكر بن عبد الرحمان كانوا يتنفلون في السفر.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك [أنه] بلغه أن عبد الله بن عمر كان يرى ابنه عبيد الله يتنفل في السفر فلا ينكر عليه.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد قال: وسئل مالك عن النافلة في السفر نهاراً قال: لا بأس بذلك!.
باب صلاة المسافر وهو راكبٌ
125- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن عبد الله بن عمر أنه قال: ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على حمارٍ وهو متوجهٌ إلى خيبر)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أنه قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته في السفر حيث ما توجهت به)).
#117#
قال مالك: قال عبد الله بن دينار: ((كان عبد الله بن عمر يفعل ذلك)).
125م- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه لم يكن يصلي مع الفريضة شيئاً في السفر قبلها ولا بعدها إلا من جوف الليل فإنه كان يصلي بالأرض أو على بعير أو على راحلته حيث ما توجهت به.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد قال: ((رأيت أنس بن مالك في سفر وهو يصلي على حمارٍ وهو متوجهٌ إلى غير القبلة يومئ إيماءً من غير أن يضع وجهه على شيءٍ)).

الصفحة 116