كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب التشديد في الممر بين يدي المصلي
128- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمان بن أبي سعيد عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحداً يمر بين يديه وليدرأه ما استطاع! فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطانٌ!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي النضر [سالم بن أمية] مولى عمر بن عبيد الله [التيمي المدني] عن بسر بن سعيد أن زيد بن خالد الجهني أرسله إلى أبي جهيم يسأله ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي: ماذا عليه؟ قال أبو جهيم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين #120# خيرٌ له من أن يمر بين يديه!)). قال أبو النضر: ((لا أدري يوماً أو شهراً أو سنةً!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار أن كعب الأحبار قال: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يخسف به خيرٌ له من أن يمر بين يديه!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان لا يمر بين يدي أحد وهو يصلي ولا يدع أحداً يمر بين يديه.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر كان يكره أن يمر بين يدي النساء وهن يصلين.

الصفحة 119