كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#126#
باب الإنصات يوم الجمعة والإمام يخطب
138- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا قلت لصاحبك: أنصت! فقد لغوت)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا قلت لصاحبك: أنصت! فقد لغوت)) يريد بذلك والإمام يخطب يوم الجمعة.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره أنهم كانوا في زمن عمر بن الخطاب يصلون يوم الجمعة حتى يخرج عمر بن الخطاب فإذا خرج وجلس على المنبر وأذن المؤذن جلسوا يتحدثون. حتى إذا سكت المؤذن وقام عمر سكتوا فلم يتكلم أحدٌ.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك قال: قال ابن شهاب: ((خروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام)).
139- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي النضر [سالم بن أمية، مولى عمر بن عبيد الله التيمي المدني] عن مالك بن أبي عامر أن عثمان بن عفان كان يقول في خطبته قل ما يدع ذلك إذا خطب: ((إذا قام الإمام يخطب يوم الجمعة فاستمعوا وأنصتوا فإن للمنصت الذي لا يسمع من الحظ مثل ما للسامع المنصت! فإذا قامت الصلاة فاعدلوا الصفوف #127# وحاذوا بالمناكب! وإن اعتدال الصفوف من تمام الصلاة!)). ثم لا يكبر حتى يأتيه رجالٌ قد وكلهم بتسوية الصفوف فيخبرونه أن قد استوت فيكبر.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك [أنه] بلغه أن رجلاً عطس يوم الجمعة والإمام يخطب فشمته الذي إلى جنبه فسأل عن ذلك سعيد بن المسيب فنهاه عن ذلك وقال: ((لا تعد!)).
139م- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه سأل ابن شهاب عن الكلام يوم الجمعة إذا نزل الإمام عن المنبر إلى أن يكبر فقال: ((لا بأس!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن جعفر بن محمد [بن علي بن الحسين] عن أبيه [أبي جعفرٍ الباقر] أن النبي -عليه السلام!- خطب يوم الجمعة خطبتين جلس بينهما.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن ابن عمر رأى رجلين يتحدثان والإمام يخطب يوم الجمعة فحصبهما.

الصفحة 126