كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب الرعاف يوم الجمعة
141- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك في من رعف والإمام يخطب يوم الجمعة فلم يرجع حتى فرغ الإمام من صلاته أن يصلي أربعاً. وقال في الذي يركع مع الإمام يوم الجمعة فرعف ثم يأتي وقد صلى الإمام الركعتين كلتيهما: فإنه يبني إليها ركعة أخرى ما لم يتكلم.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد قال: قال مالك: ليس على من رعف أو أصابه أمرٌ لا بد له من الخروج أن يستأذن الإمام يوم الجمعة إذا أراد أن يخرج.
باب ما جاء في السعي إلى الجمعة
142- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك #129# أنه سأل ابن شهاب عن قول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله}. قال ابن شهاب: ((كان عمر بن الخطاب يقرؤها: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك: إنما السعي في كتاب الله العمل والفعل. يقول الله: {وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}. وقال: {وأما من جاءك يسعى. وهو يخشى} وقال: {ثم أدبر يسعى}. وقال: {إن سعيكم لشتى}.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد قال: قال مالك: وليس السعي في كتاب الله بالسعي على الأقدام ولا الاشتداد ولكنه الفعل والعمل.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه سأل ابن شهاب عن القنوت قال: ((محدث لا أعرفه!)).

الصفحة 128