كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب ما جاء في الساعة التي في يوم الجمعة
145- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: ((فيها ساعةٌ لا يصادفها عبدٌ مسلمٌ وهو قائم يصلي يسأل الله -عز وجل!- فيها شيئاً إلا أعطاه إياه!)) وأشار بيده يقللها.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم [بن الحارث التيمي] عن أبي سلمة بن عبد الرحمان عن أبي هريرة قال: ((خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان في ما حدثته أن قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة! فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه مات وفيه تيب عليه وفيه تقوم الساعة. وما من دابة إلا وهي مصيخةٌ يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقاً #132# من الساعة إلا الجن والإنس. وفيها ساعةٌ لا يصادفها عبدٌ مسلمٌ وهو يصلي يسأل الله -عز وجل- شيئاً إلا أعطاه إياه. قال كعب: ذلك في كل سنة يومٌ. فقلت: بل في كل جمعة!)) قال: ((فقرأ كعب التوراة فقال: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم)).
قال أبو هريرة: ((فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال: من أين أقبلت؟ فقلت: من الطور! فقال: لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت إليه! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تعملوا المطي إلا إلى ثلاثة مساجد: إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي هذا وإلى مسجد إيليا! - أو إلى بيت المقدس! شك أيهما قال!)).

الصفحة 131