كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#133#
بابٌ جامعٌ ما جاء في الجمعة
147- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ضمرة بن سعيد المازني عن عبيد الله بن عبد الله أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير: ((ماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ به في يوم الجمعة على إثر سورة الجمعة؟)). فقال: ((كان يقرأ {هل أتاك حديث الغاشية}.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما على أحدكم لو اتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته؟)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان لا يروح إلى الجمعة إلا ادهن وتطيب إلا أن يكون حراماً.
148- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عمن حدثه عن أبي هريرة أنه كان يقول: ((لأن يصلي أحدكم بظهر الحرة خيرٌ له من أن يقعد حتى إذا قام الإمام يخطب جاء يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والإمام يخطب!)).
#134#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن صفوان بن سليم -قال مالك: لا أدري رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أم لا!- أنه قال: ((من ترك الجمعة من غير عذر ولا علة ثلاث مرار طبع الله على قلبه!)).

الصفحة 133