كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#136#
باب ما يفعل من شك في صلاته
151- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاءٍ بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أو أربعاً فليصل ركعة وليسجد سجدتين وهو جالسٌ قبل التسليم! فإن كانت الركعة التي قد صلاها خامسةً شفعها بهاتين السجدتين! وإن كانت رابعةً فالسجدتان ترغم الشيطان!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمر بن محمد بن زيد عن سالم بن عبد الله أن ابن عمر كان يقول: ((إذا شك أحدكم في صلاته فليتوخ الذي يظن أنه نسي من صلاته فليصله وليسجد سجدتين وهو جالسٌ!)).
152- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عفيف السهمي عن عطاء بن يسار أنه قال: ((سألت عبد الله بن عمرو بن العاص وكعب الأحبار عن الذي يشك في صلاته فلا يدري أثلاثاً صلى أم أربعاً فكلاهما قال: فليقم فليصل ركعة أخرى وليسجد سجدتين إذا صلى!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان إذا سئل عن النسيان في الصلاة قال: ((ليتوخ أحدكم الذي يظن أنه نسي من صلاته فليصله!)).
#137#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمان عن أبي هريرة! أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى. فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالسٌ!)).

الصفحة 136