كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب ما يفعل من قام من اثنتين
153- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الرحمان الأعرج عن عبد الله بن بحينة أنه قال: ((صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين من بعض الصلوات ثم قام فلم يجلس فقام الناس معه. فلما قضى صلاته انتظرنا تسليمه كبر فسجد سجدتين وهو جالسٌ قبل التسليم ثم سلم)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمان الأعرج عن عبد الله بن بحينة أنه قال: ((إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من اثنتين من الظهر لم يجلس فيهما. فلما قضى صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد ذلك)).
154- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك في من سها في صلاته فقام بعد تمام الأربع فقرأ ثم ركع. فلما رفع رأسه من ركوعه ذكر أنه قد كان أتم قال: يرجع فيجلس. ولو سجد إحدى #138# السجدتين لم أر أن يسجد الأخرى. ثم إذا قضى صلاته فليسجد سجدتين وهو جالسٌ بعد التسليم!
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد قال: ((صلى بنا أنس بن مالك في سفر فصلى ركعتين ثم ناء بالقيام فسبح به بعض أصحابه فرجع. فلما قضى صلاته سجد سجدتين)). قال مالك: قال يحيى: ((لا أدري! قبل التسلم أو بعده!)).

الصفحة 137