كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#140#
باب العمل في السهو
157- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى. فإذا وجد أحدكم ذلك فليسجد سجدتين وهو جالسٌ!)).
باب ما يفعل من رفع رأسه قبل الإمام
158- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن محمد بن عمرو بن علقمة عن مليح بن عبد الله السعدي عن أبي هريرة أنه قال: ((الذي يرفع رأسه قبل الإمام ويخفض قبل الإمام كأنما ناصيته بيد شيطان)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك في من سها ورفع رأسه قبل الإمام في ركوعٍ أو سجودٍ: إن السنة أن يرجع راكعاً أو ساجداً ولا يقف ينتظر الإمام وذلك الخطأ إن فعله لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه!)). وقال أبو هريرة: ((الذي يرفع رأسه ويخفض قبل الإمام فإنما ناصيته بيد شيطان!)).
#141#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك قال: حدثنا حماد بن يزيد عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمارٍ؟)).

الصفحة 140