كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

160- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أنه سمعه وصلى إلى جنبه رجلٌ. فلما جلس الرجل في أربعٍ تربع وثنى رجليه. فلما انصرف عبد الله بن عمر عاب ذلك عليه وقال الرجل: ((فإنك تفعل ذلك!)) فقال عبد الله: ((إني أشتكي!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمان بن القاسم عن عبد الله بن عبد الله بن عمر أنه كان يرى عبد الله بن عمر يتربع في الصلاة إذا جلس في الصلاة قال: ففعلته يومئذٍ وأنا حديث السن فنهاني عبد الله بن عمر وقال: ((إنها سنةٌ أن تنصب رجليك اليمنى وتثني رجلك اليسرى!)) فقلت له: ((فإنك تفعل ذلك!)) قال: ((إن رجلي لا تحملاني!)).
باب التشهد في الصلاة
161- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمان بن عبد القارئ أنه سمع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- وهو على المنبر يعلم الناس التشهد #143# يقول: ((التحيات لله! الزاكيات لله! الطيبات الصلوات لله! السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته! السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين! أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يتشهد: ((بسم الله! التحيات لله! الصلوات لله! الزاكيات لله! السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته! السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين! شهدت أن لا إله إلا الله! شهدت أن محمداً رسول الله!)). يقول هذا في الركعتين الأوليين ويدعو بما بدا له إذا قضى التشهد. فإذا جلس في آخر صلاته تشهد كذلك أيضاً إلا أنه يقدم التشهد ثم يدعو بما بدا له. فإذا قضى تشهده وأراد أن يسلم قال: ((السلام على النبي ورحمة الله وبركاته! السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين! السلام عليكم!)) على يمينه ثم يرد على الإمام. فإن سلم عليه أحدٌ عن يساره رد عليه.

الصفحة 142