كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

170- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمارة بن صيادٍ عن سعيد بن المسيب [أنه] سمعه يقول: ((الباقيات الصالحات قول العبد: الله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زياد بن أبي زيادٍ قال: ((قال أبو الدرداء -رحمه الله!-: ألا أخبركم بخير أعمالكم وأرفعها في درجاتكم وأزكاها عند مليككم وخيرٌ لكم من إعطاء الذهب والورق وخيرٌ لكم أن تلقوا عدوكم غداً فتضربون أعناقهم ويضربون أعناقكم؟ قالوا: بلى! قال: ذكر الله - عز وجل!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زياد بن أبي زيادٍ قال: ((قال أبو عبد الرحمان معاذ بن جبل: ما عمل أحدٌ عملاً أنجى من عذاب الله من ذكر الله - عز وجل!)).
#149#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر عن علي بن يحيى الزرقي عن أبيه عن رفاعة بن رافع الزرقي قال: ((كنا يوماً نصلي وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رفع رأسه من الركعة وقال: سمع الله لمن حمده! قال رجلٌ وراءه: ربنا ولك الحمد! الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه! فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من المتكلم آنفاً؟ فقال رجل وراءه: أنا يا رسول الله! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أولاً!)).

الصفحة 148