كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب النهي عن البصاق في القبلة
177- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: ((رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصاقاً في جدار القبلة فحكه ثم أقبل على الناس فقال: إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه فإن الله -عز وجل!- قبل وجهه إذا صلى!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في جدار القبلة بصاقاً أو مخاطاً أو نخامةً فحكه.
178- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال: ((بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آتٍ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآنٌ وقد #155# أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها! وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد قال: ((صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن قدم المدينة ستة عشر شهراً نحو بيت المقدس ثم حولت القبلة قبل بدرٍ بشهرين)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- قال: ((بين المشرق والمغرب قبلةٌ إذا توجه قبل البيت)).

الصفحة 154