كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

180- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد عن النعمان بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما ترون في الزاني والسارق والشارب؟)) وذلك قبل أن ينزل فيهن. قالوا: ((الله ورسوله أعلم!)). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هن فواحش وفيهن عقوبةٌ! وأسوأ السرقة الذي يسرق صلاته!)). قالوا: ((وكيف يسرق صلاته يا رسول الله؟)) قال: ((لا يتم ركوعها ولا سجودها!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يقول: ((إذا لم يستطع المريض السجود أومأ برأسه إيماءً ولم يرفع إلى جبهته شيئاً)).
181- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي جعفر القاري أنه رأى صاحب المقصورة في الفتنة حين حضرت الصلاة خرج يتبع الناس يقول: ((من يصلي للناس حتى انتهى إلى #157# عبد الله بن عمر فقال له ابن عمر: ((تقدم أنت فصل بين يدي الناس!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن ربيعة بن أبي عبد الرحمان قال: ((كان ابن عمر إذا دخل المسجد وقد صلى الناس بدأ بالصلاة المكتوبة ولم يصل قبلها شيئاً)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه مر على رجل وهو يصلي فسلم عليه فرد الرجل عليه فرجع إليه ابن عمر فقال: ((إذا سلم على أحدكم وهو يصلي فلا يتكلم وليشر بيده!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافعٍ عن ابن عمر أنه كان يقول: ((من نسي صلاةً من صلاته فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام فإذا سلم الإمام فليصل الصلاة التي نسي ثم ليصل بعدها الصلاة الأخرى!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافعٍ أن ابن عمر رأى رجلاً صلى ركعتين ثم اضطجع فقال له: ((ما حملك على هذا؟)) قال: ((أردت أن أفصل بين صلاتي)) فقال ابن عمر: ((وأي فصلٍ أفضل من السلام؟)).

الصفحة 156