كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب جامعٌ الصلاة
183- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حاملٌ أمامة بنت بنت رسول الله ولأبي العاص بن الربيع. فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكةٌ #159# بالليل وملائكةٌ بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن عبيد الله بن عدي بن الخيار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((بينما هو جالس بين ظهري الناس إذ جاءه رجلٌ فساره فلم يدر ما ساره حتى جهر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا هو يستأذنه في قتل رجل من المنافقين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أليس يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله؟ قال: بلى! ولا شهادة له. قال: أليس يصلي؟ قال: بلى! ولا صلاة له. قال رسول الله: أولئك الذين نهاني الله عنهم)).

الصفحة 158