كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب الأكل في الفطر
188- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أنه كان يأكل قبل أن يغدو يوم الفطر.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أنه قال: ((كان الناس يؤمرون بالأكل قبل الغدو يوم الفطر)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك: وكان الناس يؤمرون أن يأكلوا قبل أن يغدوا يوم الفطر.
باب الصلاة قبل الخطبة
189- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي يوم الفطر ويوم الأضحى قبل الخطبة.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك: وبلغني أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما!- كانا يفعلان ذلك.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن #163# شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال: ((شهدت العيد مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس ثم قال: إن هذين اليومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما! يوم فطركم من صيامكم والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم!)).
قال أبو عبيد: ((ثم شهدت العيد مع عثمان بن عفان فجاء فصلى ثم انصرف فخطب قال: أيها الناس! قد اجتمع لكم في يومكم هذا عيدان! فمن أحب من أهل العالية أن ينتظر الجمعة فلينتظرها! ومن أحب أن يرجع فليرجع فقد أذنت له!)). قال أبو عبيد: ((ثم شهدت العيد مع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه!- وعثمان -رضي الله عنه!- محصورٌ فجاء فصلى ثم انصرف فخطب.

الصفحة 162