كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

201- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد، مولى ابن أزهر، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول: قد دعوت فلم يستجب لي!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر عن أبي سلمة بن عبد الرحمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ينزل ربنا -تبارك وتعالى!- كل ليلةٍ إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فأغفر له؟)).
202- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم [بن الحارث التيمي] أن عائشة -رضي الله عنها!- قالت: ((كنت نائمةً إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففقدته من الليل فلمسته بيدي فوقعت يدي على قدميه وهو ساجدٌ وهو يقول: أعوذ برضاك من سخطك! وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك! وبك منك! لا أحصي الثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زياد بن أبي زياد عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل #173# الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزبير عن طاوس [بن كيسان] اليماني عن عبد الله بن عباس قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم! وأعوذ بك من عذاب القبر! وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال! وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات!)).

الصفحة 172