كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب ما جاء في الزكاة
208- حدثنا سويد بن سعيد الحدثاني عن مالك بن أنس عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه قال: ((سمعت أبا سعيد الخدري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس في ما دون خمس ذودٍ صدقةٌ. وليس في ما دون خمس أواقٍ صدقةٌ. وليس في ما دون خمسة أوسقٍ صدقةٌ)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس في ما دون خمسة أوسقٍ من تمرٍ صدقةٌ. وليس في ما دون خمس أواقٍ من الورق صدقةٌ. وليس في ما دون خمس ذودٍ من الإبل صدقةٌ)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن ابن عمر كان يقول: ((لا تجب في مالٍ زكاةٌ حتى يحول الحول)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب قال: ((أول من أخذ من الأعطية الزكاة معاوية)).
209- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك #179# عن ربيعة عن غير واحدٍ من علمائهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع لبلال بن الحارث المزني معادن القبلية وهي من ناحية الفرع فتلك المعادن لا يؤخذ منها إلا خمس الزكاة إلى اليوم.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمان بن القاسم عن أبيه عن عائشة أنها كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يزيد بن خصيفة أنه سأل سليمان بن يسار عن رجلٍ له مالٌ وعليه دينٌ مثله: ((أعليه زكاةٌ؟)). قال: ((لا!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح [السمان] عن أبي هريرة أنه كان يقول: ((من كان له مالٌ لم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع له زبيبتان يطلبه حتى يرهقه يقول: أنا كنزك! أنا كنزك!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن أسلم مولى عمر، أن عمر ضرب الجزية على أهل الذهب أربعة دنانير وعلى أهل الورق أربعين درهماً مع ذلك أرزاق المسلمين وضيافة ثلاثة أيامٍ.

الصفحة 178