كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#183#
باب ما جاء في الكلالة
214- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلالة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكفيك من ذلك الآية التي أنزلت في آخر سورة النساء!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن محمد بن أبي بكر عن عبد الرحمان بن حنظلة الزرقي عن مولى لقريشٍ كان قديماً أنه قال: ((كنت جالساً عند عمر. فلما صلى الظهر قال: يرفا! هلم ذلك الكتاب! لكتابٍ كان كتبه في شأن العمة يسأل عنها ويستخير الله -تعالى!- فأتي به فدعا بتورٍ -أو بقدحٍ!- فيه ماء فمحا ذلك الكتاب ثم قال: لو رضيك الله [لـ] أقرك!)).
215- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن محمد بن أبي بكر أنه سمع أباه كثيراً يقول: ((كان عمر يقول: عجباً للعمة! تورث ولا ترث!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ربيعة ابن أبي عبد الرحمان عن غير واحدٍ من علمائهم أنه لم يكن يتوارث من قتل يوم الجمل ويوم صفين ويوم الحرة ثم كان يوم قديدٍ ولم يورث أحداً ممن قتل منهم من صاحبه شيئاً إلا من علم أنه قتل قبل صاحبه.
#184#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن علي بن الحسين عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد أنه أخبره إنما ورث أبا طالبٍ عقيلٌ ولم يورثه علي. قال: ((فلذلك تركنا نصيبنا من الشعب)).

الصفحة 183