كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#197#
236- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافعٍ عن ابن عمر أن عمر -رضي الله عنه!- قال: ((لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل! ولا تشفوا بعضها على بعضٍ! ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل! ولا تشفوا بعضها على بعضٍ! ولا تبيعوا الذهب بالورق أحدهما غائبٌ والآخر ناجزٌ! وإن استنظرك إلى أن يلج بيته فلا تنظره! إني أخاف عليكم الرقاء والرقاء هو الربا)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن عمر -رضي الله عنه!- مثله، إلا أنه لم يذكر الذهب بالورق.
237- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن سعيد بن المسيب [أنه] سمعه يقول: ((لا رباً إلا في ذهبٍ أو فضةٍ أو ما يكال أو يوزن مما يؤكل أو يشرب)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: ((قطع الذهب والورق من الفساد في الأرض!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك: حدثنا حفص بن ميسرة عن أبي حرملة عن سعيد بن المسيب قال: ((قطع الدرهم #198# والدينار بعد المثاقيل التي صارت بين المسلمين وعرفوها من الفساد في الأرض!)).

الصفحة 197