كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#199#
باب ما جاء في العينة
240- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: ((كنا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم نبتاع الطعام فيبعث علينا من يأمرنا بانتقاله من المكان الذي ابتعناه فيه إلى مكانٍ سواه قبل أن نبيعه)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن حكيم بن حزام ابتاع طعاماً أمر به عمر -رضي الله عنه!- للناس فباع حكيم الطعام قبل أن يستوفيه. فسمع بذلك عمر -رضي الله عنه!- فرده عليه وقال: لا تبع طعاماً حتى تستوفيه!)).
241- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك [أنه] بلغه أن صكوكاً خرجت للناس زمان مروان بن الحكم. في نسخة رواية القصبي عن مالك: من طعام الجبار. فتبايع الناس تلك الصكوك بينهم قبل أن يستوفوها. فدخل زيد بن ثابت ورجلٌ آخر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على #200# مروان بن الحكم وهو أمير المدينة فقالا له: ((أتحل بيع الربا يا مروان؟)) فقال: ((أعوذ بالله؟ وما ذاك؟)) قالوا: ((هذه الصكوك يبتاعها الناس ثم يبيعونها قبل أن يستوفوها)). فبعث مروان الحرس ينزعونها من أيدي الناس ويردونها إلى أهلها.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد أنه سمع جميل بن عبد الرحمان يقول لسعيد بن المسيب: ((إني رجل ابتاع من الأرزاق التي تعطى الناس بالجار - ما شاء الله! ثم أريد أن أبيع الطعام المضمون إلى أجلٍ!)) فقال له سعيد: ((تريد أن توفيهم من تلك الأرزاق التي ابتعت؟)) قال: ((نعم!)). فنهاه عن ذلك.

الصفحة 199