كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب القضاء في عمارة الموات
278- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشامٍ بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحيا أرضاً ميتةً فهي له. وليس لعرقٍ ظالمٍ حقٌ)).
قال مالك: العرق كل ما احتفر أو غرس أو أخذ بغير حق.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- قال: ((من أحيا أرضا ميتةً فهي له)).
باب القضاء في المرفق
279- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك #226# عن يحيى المازني عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا ضرر ولا ضرار)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الرحمان الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبةً في جداره!)) قال: ثم يقول أبو هريرة: ((ما لي أراكم عنها معرضين؟ والله لأرمين بها بين أكتافكم!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن الضحاك بن خليفة ساق خليجاً من العريض فأراد أن يمر به في أرض محمد بن مسلمة فأبى محمد فقال الضحاك: لم تمنعني وهو لك منفعةٌ تشرب به أولاً وآخراً ولا يضرك؟)). فأبى محمد فكلم فيه الضحاك عمر بن الخطاب فدعا عمر محمد بن مسلمة وأمره أن يخلي سبيله. وقال عمر لمحمد: ((لم تمنع أخاك ما ينفعه وهو لك منفعةٌ تشرب به أولاً وآخراً ولا يضرك؟)). قال محمد: ((لا والله!)) فقال عمر: ((والله ليمرن!)) به ولو على بطنك!)). فأقره عمر أن يمر به ففعل الضحاك.
#227#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أنه كان في حائط جده ربيعٌ وهي ساقيةٌ لعبد الرحمان فأراد عبد الرحمن أن يحوله إلى ناحية من الحائط هي أقرب إلى أرضه فمنعه صاحب الحائط. فكلم عبد الرحمان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- فقضى عمر لعبد الرحمان بتحويله.

الصفحة 225