كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#249#
باب جامعٌ الأقضية
311- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد قال: ((سمعت القاسم بن محمد يقول: كانت عند عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- امرأةٌ من الأنصار فولدت له عاصم بن عمر. ثم إنه فارقها فركب عمر يوماً إلى قباءٍ فوجد ابنه يلعب بفناء المسجد فأخذ بعضده فوضعه بين يديه على الدابة فأدركته جدة الغلام فنازعته إياه فأقبلا حتى أتيا أبا بكر -رضي الله عنه!- فقال عمر: ابني! وقالت المرأة: ابن ابنتي! قال أبو بكر -رضي الله عنه!-: خل بينهما وبينه! فما راجعه عمر الكلام)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك: بلغني أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه!- أو عثمان قضى أحدهما في أمةٍ غرت رجلاً بنفسها فذكرت أنها حرةً فتزوجها وولدت له أولاداً فقضى أن يفدى أولاده بمثلهم.
قال مالك: والقيمة أعدل ذلك عندي.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أن مخنثاً كان عند أم سلمة -رضي الله عنها!- وأنه قال لعبد الله بن أبي أمية ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع: ((يا عبد الله! إن فتح الله -عز وجل!- لكم الطائف غداً فإني أدلك على بنت غيلان فإنها تقبل بأربعٍ وتدبر بثمانٍ!)). فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخلن هذا عليكم!)).
312- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه سمع عثمان بن عفان -رضي الله عنه!- يقول في خطبته: ((لا تكلفوا الصغير الكسب فإنكم متى كلفتموه #250# الكسب سرق! ولا تكلفوا الأمة غير ذات الصنعة، لا تكلفوها الكسب فإنكم متى كلفتموها كسبت بفرجها! وعفوا إذا عفكم الله -عز وجل!- وعليكم من المطاعم بما طاب منها!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهابٍ عن سنين أبي جميلة رجلٍ من بني سليم، أنه وجد منبوذاً في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- قال: ((فجئت إلى عمر -رضي الله عنه!- فقال: وما حملك على أخذ هذه النسمة؟ قال: وجدتها ضائعةً فأخذتها! فقال عريفه: يا أمير المؤمنين! إنه رجلٌ صالحٌ! قال: كذلك؟ قال: نعم! قال عمر -رضي الله عنه!-: اذهب فهو حرٌ، لك ولاؤه وعلينا نفقته!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: قال مالك: الأمر عندنا في المنبوذ أنه حر وولاؤه للمسلمين يرثونه ويعقلون عنه.

الصفحة 249